test

 العرض المقدم من الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)


إن المجلس الصحي السعودي :

بعد الإطلاع على العرض المقدم من الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية (نوبكو)، وبعد الاستماع للعرض المقدم من الرئيس التنفيذي للشركة ومستشار وزير الصحة لتطوير القطاع الصيدلاني، في شأن:

  1. دعم المحتوى المحلي.
  2. تطبيق وصفتي.
  3. شراء البدائل الحيوية والاسم العلمي.
  4. سلاسل الإمداد.

وبعد مناقشة الموضوع من قبل أعضاء المجلس في الاجتماع (الرابع والثمانين) المنعقد بتاريخ 16/4/1440هـ.

يقرر ما يلي:

1)   التزام الجهات الصحية الحكومية - ما أمكن - كمرحلة أولى باستخدام الاسم العلمي والبدائل الحيوية للأدوية المسجلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء، للوصول إلى انخفاض الأسعار والتكاليف، وزيادة مساهمة استعمال المنتجات المحلية في القطاع الصحي.

2)   التأكيد على جميع الجهات الصحية الحكومية بالالتزام بالنظام الأساسي للشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية (نوبكو) الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/71 وتاريخ 15/8/1428ه وبما ورد في الأمر السامي الكريم رقم 13325 وتاريخ 13/3/1437ه والقاضي بأن تقوم هـذه الجهات بشراء الأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الطبية حصرياً عن طريق الشركة الوطنية للشراء الموحد وفق نظامها الأساس.

3)   عدم قيام الجهات الصحية الحكومية بأي طلب تقديم عروض أسعار للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبيّة أو مفاوضة الشركات/المؤسسات المصنعة أو الموزعين أو الموردين، كون ذلك وفق أحكام الأمر السامي المشار إليه آنفاً من اختصاص (نوبكو) حصرياً.

 ​4)   قيام شركة (نوبكو) بتوجيه شركات/مؤسسات الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية بعدم التواصل والتعاقد مع القطاعات الصحية، وتعاون الجهات الحكومية الصحية مع (نوبكو) في هذا الشأن.

5)   التزام الجهات الحكومية الصحية بالشراء من البنود المرسّاة من لجنة دعم المحتوى المحلي في منافسات (نوبكو)، مع التزام تلك الجهات بعدم التعاقد مع الشركات/المؤسسات في شأن أصناف لم يتم ترسيتها، أو أن تقوم هذه الجهات بطرح منافسات مستقلّة بغرض الحصول على عروض من شركات لم يتم الترسية عليها في منافسات (نوبكو).

         وزير الصحة

​رئيس المجلس الصحي السعودي

 

توفيق بن فوزان الربيعة