​​بناءً على توصية المجلس الصحي السعودي في اجتماعه الواحد والثلاثين المنعقد بتاريخ 16/10/1428هـ صدر قرار معالي وزير الصحة رئيس المجلس رقم 106009/84 وتاريخ 01/12/1428هـ بتشكيل اللجنة الوطنية الإشرافية لمتابعة تنفيذ البرنامج الوطني لرعاية الفشل الكلوي والمعتمد من المقام السامي وبناءً على توصية اللجنة الاشرافية على البرنامج الوطني لرعاية مرضى الفشل الكلوي بتغيير المسمى وذلك في اجتماعها الرابع والثلاثين الموافق لتاريخ 14/11/1434هـ وبناءً على موافقة معالي الوزير بتاريخ 13/02/1435 هـ تم تغير المسمى إلى اللجنة الإشرافية على البرنامج الوطني لأمراض الكلى 

مهام  اللجنة​

1.     متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لرعاية مرضى الفشل الكلوي من حيث الإنشاء والتجهيزات والتأثيث والتشغيل وتحديث المعلومات عن مراكز الغسيل الكلوي ومرضى الفشل الكلوي بشكل دوري. 
2.     تحسين وتطوير بعض مراكز الغسيل الكلوي في جميع القطاعات الصحية وفقاً لنتائج المسوحات وتأمين القوى العاملة اللازمة لها وفق المعايير العالمية. 
3.     استكمال النواقص الإنشائية والتجهيزية والفنية في مراكز الغسيل الكلوي في القطاعات الصحية المختلفة وفقاً لنتائج المسوحات.
4.     استحداث واستبدال بعض المراكز التي أظهرت نتائج المسوحات حاجتها لذلك.
5.     تشكيل لجان من ذوي الاختصاص لتقييم وتطوير الأداء الفني ووضع سياسات وإجراءات العمل داخل المراكز.
6.     إعادة النظر في التكلفة التقديرية للبرنامج بصفة سنوية في ضوء ما يستجد من تغيرات في الأسعار أو نتائج تحديث البيانات مستقبلاً.​